قصة طريفة حدثت اثناء فترة الامتحانات لآحد معلمي اللغة العربية واسمه بشير
فبعد انتهاء مادة البلاغة قام الاستاذ بشير بتصحيح الورق كعادته ما ان يمسك
الورقة حتى يبدأبتصحيح اجابة السؤال الاول ومن ثم السؤال الثاني وهكذاوفي
بعض الاحيان يلحظ ان بعض الطلاب يترك سؤالا او سؤالين بدون اجابة وهو
امر معتاد إلا أن الذي ادهشه واستغربة في شأنه ورقة اجابة لآحد الطلاب تركها
خالية ولم يجب فيها على اي سؤال ووضع بدل الاجابات قصيدة نظمها خلال
فترة الاختبار
يقول فيها
ابشير قل لي ما لعمل واليأس قد غلب الامـــل
قيـل امتحـــان بلاغة فحســبته حــان الاجــــل
وفزعت من صوت المراقب ان تنحنح او سعل
وأخذ يجول بين صفوفنايصول صولات البطل
أبشـير مهــلا يـا أخي مـا كـــل مـســألة تـحــل
فـــمن الــبـلاغــة نــافع ومن البلاغة مـا قــتــل
قـــد كـنـت أبـلـــد طـــالـــب وأنـا و الله لــم أزل
فــإذا أتتك إجابــتي فيها الــســؤال بدون حـــل
دعها وصحح غيرها والصفر ضعه على عـجل
فما كان من الاستاذ بشير الا سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة
لان الهدف الذي يسعى لتحقيقه الاستاذ من خلال تدريسه مادة البلاغة
متوفر في هذا الطالب الذي استطاع تنظيم هذه القصيدة الطريفة والبديعة
منقول
فبعد انتهاء مادة البلاغة قام الاستاذ بشير بتصحيح الورق كعادته ما ان يمسك
الورقة حتى يبدأبتصحيح اجابة السؤال الاول ومن ثم السؤال الثاني وهكذاوفي
بعض الاحيان يلحظ ان بعض الطلاب يترك سؤالا او سؤالين بدون اجابة وهو
امر معتاد إلا أن الذي ادهشه واستغربة في شأنه ورقة اجابة لآحد الطلاب تركها
خالية ولم يجب فيها على اي سؤال ووضع بدل الاجابات قصيدة نظمها خلال
فترة الاختبار
يقول فيها
ابشير قل لي ما لعمل واليأس قد غلب الامـــل
قيـل امتحـــان بلاغة فحســبته حــان الاجــــل
وفزعت من صوت المراقب ان تنحنح او سعل
وأخذ يجول بين صفوفنايصول صولات البطل
أبشـير مهــلا يـا أخي مـا كـــل مـســألة تـحــل
فـــمن الــبـلاغــة نــافع ومن البلاغة مـا قــتــل
قـــد كـنـت أبـلـــد طـــالـــب وأنـا و الله لــم أزل
فــإذا أتتك إجابــتي فيها الــســؤال بدون حـــل
دعها وصحح غيرها والصفر ضعه على عـجل
فما كان من الاستاذ بشير الا سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة
لان الهدف الذي يسعى لتحقيقه الاستاذ من خلال تدريسه مادة البلاغة
متوفر في هذا الطالب الذي استطاع تنظيم هذه القصيدة الطريفة والبديعة
منقول