المنتدى الأدبي الدائم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا بكم في صرح المنتدى الأدبي الدائم


3 مشترك

    ما لايسع المسلم جهله

    تصويت

    هل تؤيد الاستمرار في هذا العنوان

    [ 0 ]
    ما لايسع المسلم جهله Vote_rcap0%ما لايسع المسلم جهله Vote_lcap [0%] 
    [ 0 ]
    ما لايسع المسلم جهله Vote_rcap0%ما لايسع المسلم جهله Vote_lcap [0%] 
    [ 1 ]
    ما لايسع المسلم جهله Vote_rcap100%ما لايسع المسلم جهله Vote_lcap [100%] 

    مجموع عدد الأصوات: 1
    التصويت مغلق
    أبوخالدالمكي
    أبوخالدالمكي
    مشرف المنتدى الإسلامي
    مشرف المنتدى الإسلامي


    ذكر عدد الرسائل : 8
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009

    ما لايسع المسلم جهله Empty ما لايسع المسلم جهله

    مُساهمة من طرف أبوخالدالمكي الأربعاء فبراير 04, 2009 5:12 am

    حكم التلفظ بالنية في العبادات :

    اعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . ولأن حقيقة النية : القصد مطلقاً ، وهو إرادة الفعل ، ومحل ذلك بالقلب لا اللسان ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) ولم يقل بالألفاظ ، ويؤيد ذلك عدة أمور منها :

    1 ـ قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم...) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة .

    ولما كان محل الإرادة القلب ـ وهي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل ـ أمر بالفعل مباشرة فقال : ( فاغسلوا وجوهكم ) ولم يأمر بشيء من التلفظ بالنية .

    2 ـ قوله صلى الله عليه وسلم للسيء في صلاته : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث .

    فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، وأول لفظ أمره به : التكبير ، ولو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه وسلم . ولكن لما كان محل النية القلب ، و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله : ( إذا قمت إلى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي وهو قول : الله أكبر .

    ولذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ، ثم قال : ولو اختلف اللسان والقلب ، فالعبرة بما في القلب ، فلو نوى بقلبه الظهر وبلسانه العصر صحّ له ما في القلب . [الأشباه والنظائر للسيوطي (47ـ48).

    ومن هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أحدهم يقول : (نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً).

    وهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وفي الحديث : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . [متفق عليه]

    ولمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .
    أبو عبد الرحمن
    أبو عبد الرحمن


    ذكر عدد الرسائل : 56
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009

    ما لايسع المسلم جهله Empty رد: ما لايسع المسلم جهله

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن الأربعاء فبراير 04, 2009 10:52 am

    بعد طول صمت نطق الحكيم فسكت الجميع

    لا فض فوك , وجزاك الله خيرا , وننتظر منك المزيد
    البواسل
    البواسل
    عضو متميز
    عضو متميز


    ذكر عدد الرسائل : 103
    تاريخ التسجيل : 04/02/2009

    ما لايسع المسلم جهله Empty رد: ما لايسع المسلم جهله

    مُساهمة من طرف البواسل الثلاثاء فبراير 10, 2009 7:55 am

    ما لايسع المسلم جهله 016

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 11:45 pm